نصائح عن كيفية النجاح في الالتحاق بسلك الماستر

نصائح عن كيفية النجاح في الالتحاق بسلك الماستر

 

 

أصبح الالتحاق ببرنامج ماستر من الماسترات التي توفرها الجامعات المغربية حلما كبيرا يراود العديد من الطلبة الذين يتخرجون من الجامعات. إلا أن ندرة هذه الماسترات (بالمقارنة مع أعداد المتخرجين الذين يتعدى عددهم 170000 طالب يتخرجون كل سنة من الجامعات والمعاهد العليا) والاختلالات العديدة التي لا زال يعاني منها هذا المكون الأساسي في منظومة التعليم العالي بسبب جِدّته النسبية، من جهة، وبسبب عدم تطور آليات الحكامة الجيدة فيه، من جهة أخرى، يساهمان (أي الندرة والاختلالات) في قلة الفرص المتاحة للطلبة للالتحاق بسلك الماستر.

هدفي من هذا المقال هو أن أقدم بعض النصائح العملية لأبنائنا الطلبة آمل أن تساعدهم، بعون الله تعالى، على مضاعفة فرصهم في الالتحاق ببرنامج من برامج الماستر في الجامعات المغربية.

النصيحة الأولى

لا تنتظر حتى تنتهي العطلة الصيفية لتستعد للالتحاق بسلك الماستر. اعتبر العطلة الصيفية لما بعد تخرجك وقتا استثنائيا غايتك الأساسية فيه أن تضمن مكانا في أحد أسلاك الماستر في الجامعة المغربية. لا زال الوقت أمامك طويلا للاستمتاع بالعطل السنوية والموسمية. المهم الآن أن تلتحق ببرنامج ماستر سيكون إن شاء الله مفتاحا لمستقبل أفضل.

النصيحة الثانية

ضع قائمة تتضمن العناوين الإلكترونية لجميع الجامعات المغربية. أضع لك أسفله نموذجا لهذه القائمة تتضمن العناوين لإلكترونية للجامعات المغربية الكبرى يمكنك أن تنسخها في ملف على حاسوبك وأن تضيف إليها عناوين أخرى. ينبغي أن تزور كل هذه المواقع كل يوم مرة واحدة على الساعة 12:00 لتتأكد ما إذا كانت الجامعة المعنية قد أدرجت إعلانا حول الماسترات المفتوحة هذه السنة. معظم الجامعات تضيف إعلاناتها صباحا، لذلك فالساعة 12:00 مناسبة للبحث. انسخ الإعلان في ملف خاص مذيلا إياه بعنوان الجامعة المادي والإلكتروني كليهما.

loading...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Watch Dragon ball super